Connexion

Récupérer mon mot de passe

Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
CE QUE JE PROPOSE

Jeu 19 Nov - 21:07 par Admin

POUR LE RÈGLEMENT DU FORUM , JE SUIS DANS L'IMPOSSIBILITÉ DE VOUS OFFRIR UN RÈGLEMENT A SUIVRE TANS QUE C'EST VOTRE FORUM , ALORS LE RESPECT DE L'AUTRE EST LE PRINCIPE , ET JE SUIS SUR QU'ENTRE COLLÈGUES LA CONVIVIALITÉ EST DE MISE .

Commentaires: 0

Qui est en ligne ?
Il y a en tout 1 utilisateur en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 1 Invité

Aucun

[ Voir toute la liste ]


Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 17 le Sam 30 Juil - 0:37

لهيب في أسعار الأضاحي عشية العيد

Répondre au sujet

Aller en bas

default لهيب في أسعار الأضاحي عشية العيد

Message par Admin le Sam 5 Nov - 13:05



اشتعلت أثمان أضحية العيد، صباح أمس الجمعة، في عدد من الأسواق الموسمية بمدينة الدارالبيضاء، إذ سجل السعر الأدنى للخروف ألفين و300 درهم، بعد أن كان ثمنه لا يتعدى ألفا و900 درهم، أول أمس الخميس.


الأمطار لم تمنع المواطنين من التوجه إلى سوق سيدي مومن (أيس بريس)


وفي جولة لـ "المغربية" بسوق سيدي مومن، في عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي بالدارالبيضاء، عبر مجموعة ممن قصدوا السوق، في صباح يوم ممطر، عن دهشتهم من ارتفاع أثمان الأكباش، واضطر عدد كبير من المواطنين إلى تغيير وجهتهم نحو أسواق أخرى، أملا في إيجاد أضحية تتناسب مع قدرتهم الشرائية.

فاطمة مرادي ونور الدين علوش، توجها إلى سوق سيدي مومن، رفقة ابنهما سفيان، بعد أن أرهقهم البحث في عدد من المحلات التجارية الموسمية لأضحية العيد، عن كبش لا يتجاوز ثمنه 1800 درهم. تحدثت فاطمة، بملامح منهكة وهي تحتمي بمظلة من الأمطار، قائلة "كنت أظن أن المبلغ، الذي اقتنينا به كبش العيد السنة الماضية، سيكون كافيا هذه السنة لشراء الأضحية، لكن وجدت نفسي ملزمة بإضافة مبلغ 400 درهم".

لم تكد فاطمة تكمل كلامها، حتى قاطعها أحمد النية، مربي أغنام من منطقة لمذاكرة، من فوق شاحنة، قائلا "هاذ العام ليس كتلك السنة، هذا العام ،الناس قهرتهم أسعار الأعلاف المرتفعة، كما أن المشرفين على الأسواق الموسمية ساهموا في هذا الغلاء، بعد فرضهم سومة كرائية مرتفعة على أرباب الشاحنات".

واعترف مجموعة من مربي الأغنام بتحقيقهم أرباحا متفاوتة، خاصة خلال اليومين الماضيين بعد تزايد الإقبال، في حين، أبدى آخرون قلقهم من أن تؤثر الأمطار على الإقبال في الأسواق الموسمية، وبالتالي، تتجه أنظار المواطنين نحو المحلات التجارية.
ويستقبل سوق سيدي مومن أزيد من 80 شاحنة وعربة في اليوم، إضافة إلى "الشناقة". ويسهر على تنظيم حركة السير فيه أزيد من 30 حارسا خاصا، إضافة إلى عناصر من الأمن الوطني والسلطات العمومية. وقال محمد أوراي، مشرف على السوق، إنه سجل خلال اليومين الماضيين إقبالا ملحوظا على شراء أضحية العيد، بالنسبة للمشتري والبائع، ما انعكس على ثمن حجز مكان في السوق، إذ انتقل من ألف درهم بداية الأسبوع الجاري، إلى ما بين 1500 و2500 درهم لكل وسيلة نقل، نهاية هذا الأسبوع.

وتحول سوق سيدي مومن، الذي ظهر منذ ثلاث سنوات، إلى قبلة مفضلة للمتاجرين في أضحية العيد، بعد أن ألغي بيعها في سوق "إفريقيا" بعمالة مقاطعات ابن امسيك للسنة الثانية على التوالي، وتصل السومة الكرائية لسوق سيدي مومن إلى 82 مليون سنتيم في هذه الفترة من السنة.

حملة تحسيس وطنية لتجنب حوادث السير بمناسبة عيد الأضحى
عزيزة غلام
أعلنت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير عن تنظيم حملة تحسيس بمخاطر استعمال الطريق، وأهمية احترام قانون السير لضمان السلامة الطرقية للجميع، وسط مهنيي النقل، بين 5 و9 نونبر الجاري، بمناسبة عيد الأضحى.

وستنفذ الحملة التواصلية بالمحطات الطرقية في كبريات مدن المملكة، خاصة الدارالبيضاء، والرباط، ومراكش، وفاس، ومكناس، وأكادير، وبني ملال، إذ يتولى "أصدقاء المرور" حث سائقي حافلات المسافرين على اتخاذ الحيطة والحذر في الطريق، ودعوتهم إلى احترام قانون السير، وتذكيرهم بواجباتهم في الطريق لضمان السلامة للجميع.

في هذا الإطار، أوضح أحمد العاقد، رئيس قسم التواصل والتربية الطرقية باللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، في تصريح لـ"المغربية"، أن الحملة تجري بتنسيق وبتعاون مع المجتمع المدني، سيعمل خلالها شباب متطوعون على توزيع مناشير، عند بوابات المحطات الطرقية، تتضمن حقوق وواجبات المسافرين، إلى جانب دعوة مهنيي النقل إلى تجنب السرعة والرفع من الحيطة والحذر لتفادي حوادث السير، باعتبار السرعة العامل الأساسي للوفاة على الطريق، سيما خلال فترة عيد الأضحى.

من جهة أخرى، تحدث عبد اللطيف الساف، مدير المحطة الطرقية أولاد زيان في الدارالبيضاء، أنه لم يتوصل بعد بتفاصيل حول تنظيم هذه الحملة، إلا أنه ذكر بالعمل في إطار لجنة مشتركة، مشكلة من عدد من المتدخلين لإحلال السلامة الطرقية، ولضمان السير العادي في المحطات الطرقية، من قبل عدم الزيادة في أسعار التذاكر، ومراقبة الرخص الاستثنائية للعمل في خطوط طرقية معينة، والمراقبة التقنية للحافلات، والتربية على السلامة الطرقية.

وأشار إلى أن الطلب على الرحلات الطرقية الطويلة، يزيد ارتفاعا خلال فترة عيد الأضحى، وأهمها المنطقة الجنوبية، مثل أكادير، وإنزكان، وتيزنيت، وزاكورة، والصويرة، ومناطق الوسط، مثل بني ملال، وخريبكة.

ويأتي تنظيم هذه الحملة التواصلية، حسب بلاغ للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، توصلت المغربية" بنسخة منه، بهدف تجنب ارتكاب حوادث السير المميتة على الطرقات، خلال مناسبة عيد الأضحى، إذ يتزايد الطلب على استعمال الطريق، وترتفع وتيرة السفر والتنقل بين المدن، لقضاء فترة العيد لدى الأهل والأقارب.

وتنظم الحملة بتنسيق مع فعاليات من المجتمع المدني، سيحصل خلالها التواصل مباشرة مع السائقين في المحطات الطرقية، وسينشطها 74 منشطا، من جمعية "أصدقاء المرور"، سيتوزعون خلالها على 35 مجموعة، وسيتولون توزيع رسائل تحسيسية لتذكير المهنيين بواجباتهم.

ويرتقب أن تصاحب هذه الحملة برامج تحسيسية عبر وسائل الإعلام السمعية والبصرية، لتوسيع قاعدة التحسيس بمخاطر الطريق، وأهمية احترام قانون السير، سواء بالنسبة إلى المسافرين أو مهنيي النقل.


عثمان الرضواني | المغربية
11:50 | 05.11.2011


_________________
WWW.MESPOEMES.NET/YOUSSEF
avatar
Admin
Admin
Admin

Messages : 1776
Date d'inscription : 19/11/2009
Age : 54
Localisation : TAZA / MAROC

http://enqueteurs06-99.forumactif.org

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous pouvez répondre aux sujets dans ce forum