Connexion

Récupérer mon mot de passe

Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
CE QUE JE PROPOSE

Jeu 19 Nov - 21:07 par Admin

POUR LE RÈGLEMENT DU FORUM , JE SUIS DANS L'IMPOSSIBILITÉ DE VOUS OFFRIR UN RÈGLEMENT A SUIVRE TANS QUE C'EST VOTRE FORUM , ALORS LE RESPECT DE L'AUTRE EST LE PRINCIPE , ET JE SUIS SUR QU'ENTRE COLLÈGUES LA CONVIVIALITÉ EST DE MISE .

Commentaires: 0

Qui est en ligne ?
Il y a en tout 2 utilisateurs en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 2 Invités

Aucun

[ Voir toute la liste ]


Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 17 le Sam 30 Juil - 0:37

أسعار الدجاج تحطم الرقم القياسي بصعودها إلى 23 درهما للكيلوغرام

Aller en bas

default أسعار الدجاج تحطم الرقم القياسي بصعودها إلى 23 درهما للكيلوغرام

Message par Admin le Ven 23 Sep - 6:44

حطمت أسعار الدجاج (الرومي أساسا)، الأرقام القياسية المعهودة في أوساط الأسر المغربية

أسعار الدجاج تحطم الرقم القياسي بصعودها إلى 23 درهما للكيلوغرام 20110916
رقم معاملات قطاع الدواجن يرتفع إلى 12 مليار درهم (خاص)
إذ لم يسبق أن سجل سعر "لحم المساكين" الارتفاع الذي سجله هذه الأيام، منتقلا، في ظرف أيام، من 14 إلى 15 درهما للكيلوغرام الواحد، إلى 23 درهما للكيلوغرام، بالنسبة إلى ما يعرف بـ "الدجاج الرومي"، الأكثر استهلاكا، في حين تراجع سعر "الدجاج الكروازي" (الهجين)، إلى أقل من 15 درهما، في بعض أسواق عين الشق بالدارالبيضاء، بينما يظل "البلدي مستقرا، على العموم، في 50 درهما للكيلوغرام.

وكانت أسعار الدجاج، بمختلف أصنافه (البلدي والرومي والكروازي)، شهدت استقرارا في الأشهر الماضية، إذ لم يتعد ثمن "الرومي"، و"الكروازي" 14 درهما للكيلوغرام الواحد، على خلفية وفرة العرض، واستقرار الطلب.

ويعرف الدجاج في المغرب بـ "لحم المساكين"، في إشارة إلى ضعف ثقافة استهلاك الدواجن في أوساط الأسر المغربية، وانحصارها في الطبقات الفقيرة، قبل أن تتغير هذه النظرة، بداية من تسعينيات القرن الماضي، وظهور عادة جديدة في الاستهلاك، كما يشهد على ذلك نمو مؤشر الاستهلاك، الذي تضاعف مرتين في ظرف عقدين.

حاليا، توجد في ضواحي الدارالبيضاء، على سبيل المثال، أكثر من 260 ضيعة، من مختلف الأصناف والمستويات، خاصة بإنتاج الدواجن، ويفوق عدد الوحدات المنتجة 4 ملايين طائر، سنويا.

وتمثل جهة الدارالبيضاء بورصة تتحكم في توازنات السوق الوطنية للدواجن، إذ بلغ حجم الاستثمارات فيها أكثر من 6 ملايير درهم، في حين حققت رقم معاملات فاق 12 مليار درهم. كما تشكل أكبر سوق لاستهلاك الدواجن، بكل أنواعها، ومشتقاتها. وتتمركز فيها أكبر وأهم شركات إنتاج الأعلاف. ويوجد في الجهة، التي تعتبر القلب النابض بالنسبة إلى قطاع الدواجن في المغرب العديد من المستثمرين في الصناعات التحويلية لمنتوجات الدواجن، والعديد من عيادات الأطباء البياطرة، المؤطرين لضيعات الإنتاج.

وحسب مديرية الفلاحة، يعاني القطاع، رغم حيويته وأهميته، صعوبات عدة، تحد من تطوره وتوسعه، على المستوى المحلي أو الوطني. ومن ذلك غياب البنية الأساسية لبعض أنواع ضيعات الإنتاج، وضعف التأطير الصحي، وضعف التنظيم في الإنتاج والتسويق، زيادة على هيمنة المضاربين.

من جهتها، ترى الفيدرالية المهنية للدواجن أن القطاع يسجل تطورا سنويا بمعدل 8 في المائة، ما جعله يحقق رقم معاملات سنويا بقيمة 12 مليار درهم. وارتفع الإنتاج، الذي لم يكن يتعدى 29 ألف طن سنة 1970، إلى 340 ألف طن سنة 2004، ثم إلى 450 ألف طن سنة 2010.

ويضم القطاع العصري لقطاع الدواجن 40 مصنعا للأعلاف المركبة، تنتج سنويا حوالي 2.2 مليون طن، إلى جانب 47 محضنا مرخصا لها، وهي وحدات تنتج سنويا 320 مليون كتكوت، إضافة إلى 3 محاضن مرخص لها للديك الرومي، تنتج 7.8 ملايين كتكوت من الديك الرومي، سنويا، و5 آلاف ضيعة مرخص لها لإنتاج لحم الدجاج، و23 مجزرة صناعية مرخص لها للدواجن.

معدل الاستهلاك الفردي ضعيف
مع ذلك، مازال معدل الاستهلاك الفردي السنوي للدواجن في المغرب ضعيفا، مقارنة مع دول الجوار، وحاليا لا يتعدى المتوسط 15 كيلوغراما للفرد سنويا، لكنه يشهد تطورا من سنة إلى أخرى، إذ انتقل من 3 كيلوغرامات، قبل أربعة عقود، إلى 15 كيلوغراما، حاليا.

ويبلغ معدل استهلاك الدجاج في فرنسا، على سبيل المثال، 26 كيلوغراما، وإسبانيا 27، وبريطانيا 29، والبرازيل 30، وماليزيا 33، والسعودية 34، والإمارات العربية المتحدة 41، والولايات المتحدة الأميركية، على رأس القائمة بـ 50 كيلوغراما للفرد، سنويا.

وانتقل استهلاك اللحوم البيضاء في المغرب ليحتل المرتبة الثانية، بالنسبة إلى ما تستهلكه الأسر المغربية من اللحوم، والمرتبة الخامسة في النفقات الغذائية، بعد الحبوب، والمواد المستخلصة منها، والحليب، والبيض، والدهنيات.

أحمد بداح | المغربية
08:08 | 21.09.2011 أسعار الدجاج تحطم الرقم القياسي بصعودها إلى 23 درهما للكيلوغرام Toppag21

_________________
WWW.MESPOEMES.NET/YOUSSEF
Admin
Admin
Admin
Admin

Messages : 1776
Date d'inscription : 19/11/2009
Age : 55
Localisation : TAZA / MAROC

http://enqueteurs06-99.forumactif.org

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum