Connexion

Récupérer mon mot de passe

Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
CE QUE JE PROPOSE

Jeu 19 Nov - 21:07 par Admin

POUR LE RÈGLEMENT DU FORUM , JE SUIS DANS L'IMPOSSIBILITÉ DE VOUS OFFRIR UN RÈGLEMENT A SUIVRE TANS QUE C'EST VOTRE FORUM , ALORS LE RESPECT DE L'AUTRE EST LE PRINCIPE , ET JE SUIS SUR QU'ENTRE COLLÈGUES LA CONVIVIALITÉ EST DE MISE .

Commentaires: 0

Qui est en ligne ?
Il y a en tout 1 utilisateur en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 1 Invité

Aucun

[ Voir toute la liste ]


Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 17 le Sam 30 Juil - 0:37

زيادات في أسعار اللحوم الحمراء تتراوح بين 5و 10 دراهم يردها المهنيون إلى عدم كفاية العرض وغلاء الأعلاف

Aller en bas

default زيادات في أسعار اللحوم الحمراء تتراوح بين 5و 10 دراهم يردها المهنيون إلى عدم كفاية العرض وغلاء الأعلاف

Message par Admin le Jeu 11 Aoû - 15:47


زيادات في أسعار اللحوم الحمراء تتراوح بين 5و 10 دراهم يردها المهنيون إلى عدم كفاية العرض وغلاء الأعلاف Bouchr10


يتوقع عضو من الفيدرالية المهنية للحوم الحمراء أن تواصل أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعها في المغرب إلى ما بعد رمضان، خاصة في ظل عدم كفاية العرض من الذبائح،

غير أن البعض يعتبر أن ارتفاع الأسعار سوف لن يطول أبعد من شهر رمضان الذي يزيد فيه الطلب.
وسجلت أسعار اللحوم الحمراء في الأيام الأخيرة ارتفاعا كبيرا، حيث تراوحت بين 5و 10 دراهم بالنسبة للحم البقر الذي يكثر عليه الاستهلاك في المغرب، لتقفز في الدار البيضاء إلى 80 درهما و تصل في البوادي إلى 70 درهما.
البعض يرد ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب في شهري يوليوز وغشت، الذي يتزامن مع شهر رمضان الذي يرتفع فيه استهلاك اللحوم الحمراء بشكل كبير، كما جميع مواد الاستهلاك الأخرى.
ويشير مصدر من إحدى شركات تحويل اللحوم بالمغرب إلى أنها تجد صعوبات كبيرة للوفاء بما التزمت به تجاه أحد المتاجر الكبرى، حيث كان يفترض أن تزودها باللحم المفروم طيلة شهر رمضان بكميات محددة سلفا و بأسعار مخفضة مقارنة بتلك المعمول بها في السوق، غير أنها بسبب عدم توفر ما يكفي من العجول التي تخول توفير اللحم المفروم، صعبت عليها الاستجابة بشكل طبيعي للطلب الذي تعبر عنه تلك المتاجر.
غير أن عبد الإله رامو، عضو الفيدرالية المهنية للحوم الحمراء، مع إقراره بدور الطلب في ارتفاع الأسعار، إلا أنه يؤكد أن ثمة عاملا آخر حاسما ساهم في المستوى الذي بلغته الأسعار، والذي يتمثل في ارتفاع أسعار الأعلاف في السوق الدولية، علما أن المغرب يشتري أغلبها من الخارج.
و تجلت أهمية الأعلاف في سلسلة اللحوم الحمراء، في الجمع العام الأخير للفيدرالية المهنية للحوم الحمراء، حيث انضم المتدخلون في توفير الأعلاف إلى تلك الفيدرالية، وهو ما يؤشر على سعي منهم إلى التوفر على إطار يمكنهم من مطالبة السلطات العمومية بتقديم الدعم لهم، حتى يتأتى لهم تمكين القطاع من الأعلاف في ظل الأسعار الدولية الحالية، و التي يرتقب أن ترتفع بعد الجفاف الذي أصاب بعض البلدان التي تنتج مدخلات تلك الأعلاف في العالم.
يشار إلى أن المغرب يتطلع إلى رفع إنتاج اللحوم من 386 ألف طن في السنة إلى 450 ألف طن في أفق 2014. ذلك ما يرمي إليه العقد البرنامج الذي أبرمته الحكومة مع الفيدرالية المهنية لمنتجي اللحوم الحمراء في سنة 2009، حيث يهدف إلى رفع رقم معاملات القطاع من 20 مليار درهم في 2008 إلى 30 مليار درهم في السنة التي ستشهد نهاية العقد الذي يروم رفع الاستهلاك الفردي للحوم الحمراء من 11.7 كيلوغراما إلى 13.4 كيلوغراما، علما أن بلدا مثل الولايات المتحدة الأمريكية يستهلك فيه الفرد حوالي 20 كيلوغراما، غير أن نائب رئيس الفيدرالية، علي رامو، يشير إلى أن الأرقام حول الاستهلاك في المغرب غير دقيقة لأنها لا تدمج مساهمة الذبيحة السرية التي تصل في مدينة مثل الدار البيضاء إلى 80 في المائة.


مصطفى أزوكاح
العدد : 1519 الخميس 11 أغسطس 2011 زيادات في أسعار اللحوم الحمراء تتراوح بين 5و 10 دراهم يردها المهنيون إلى عدم كفاية العرض وغلاء الأعلاف Almass20

_________________
WWW.MESPOEMES.NET/YOUSSEF
Admin
Admin
Admin
Admin

Messages : 1776
Date d'inscription : 19/11/2009
Age : 55
Localisation : TAZA / MAROC

http://enqueteurs06-99.forumactif.org

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum