Connexion

Récupérer mon mot de passe

Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
CE QUE JE PROPOSE

Jeu 19 Nov - 21:07 par Admin

POUR LE RÈGLEMENT DU FORUM , JE SUIS DANS L'IMPOSSIBILITÉ DE VOUS OFFRIR UN RÈGLEMENT A SUIVRE TANS QUE C'EST VOTRE FORUM , ALORS LE RESPECT DE L'AUTRE EST LE PRINCIPE , ET JE SUIS SUR QU'ENTRE COLLÈGUES LA CONVIVIALITÉ EST DE MISE .

Commentaires: 0

Qui est en ligne ?
Il y a en tout 1 utilisateur en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 1 Invité

Aucun

[ Voir toute la liste ]


Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 17 le Sam 30 Juil - 0:37

جـدل حول خريطة الانتخابـات القادمـــة

Aller en bas

default جـدل حول خريطة الانتخابـات القادمـــة

Message par Admin le Dim 7 Aoû - 18:41


جـدل حول خريطة الانتخابـات القادمـــة Info_124

طالبت أحزاب سياسية بضرورة توضيح خريطة الانتخابات التشريعية القادمة، وذلك بتحديد موعدها ورسم معالم التقطيع الانتخابي، وتحديد اللوائح، وتطهير الإدارة الترابية.
فمن جهته أكد حزب العدالة والتنمية إن الوصول إلى مؤسسة تشريعية قادرة على الاضطلاع بمهامها الجسيمة في لحظة تاريخية بالغة الحساسية، تتطلب بناء ثقة المواطن في العمليات الانتخابية بمختلف أطوارها مشددا على ضرورة إعداد لوائح انتخابية جديدة، سليمة من الشوائب، تعبر عن القاعدة الانتخابية الحقيقية، تتولى الدولة والأحزاب السياسية مهمة تعبئتها من أجل قيامها بواجب التعبير عن إرادتها. وشدد الحزب في مذكرة له بشأن القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب توصلت «التجديد» بنسخة منها على ضرورة أن يكون التقطيع الانتخابي مجسدا للعدالة في التمثيلية، و المساواة بين الناخبين، دون تمييز مخل أو إجحاف يروم الإقصاء، للفئات أو للمجالات، تكريسا لمبدأ ناخب واحد صوت واحد. وطالب حزب المصباح بإشراف على الانتخابات يتسم بالحياد، ومهمته السهر على حماية حرية ونزاهة الاستحقاق الانتخابي، من خلال فرض احترام القانون على كل المتنافسين، و يمكن من الحصول على نتائج تعبر عن الإرادة الحقيقية للناخبين، وذلك، يضيف الحزب، بحماية الاستحقاق الانتخابي من استعمال المال لشراء أصوات الناخبين، أو لاستمالة رجال السلطة المشرفة، مما يفسد الاستحقاقات، و يرهن المؤسسات المنتخبة للوبيات الفساد، وهو ما يتطلب تجند الإدارة و القضاء لاستئصال هذا الوباء الذي يتهدد نزاهة الاستشارات الانتخابية، ومصداقية المؤسسات التي تنتج عنها.
وفي هذا الاتجاه شدد جامع المعتصم عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية على ضرورة وضع أجندة محددة للاستحقاقات المقبلة وذلك لضمان حسن تنزيل الدستور الجديد، معتبرا في تصريح ل»التجديد»، أن بناء المؤسسات الجديدة يجب أن يكون في نوع من الوضوح مع المواطنين حتى نضمن انخراطهم في العمل السياسي.
وأشار المعتصم إلى أن الاتفاق والتشاور حول عدد من النقاط المرتبطة بالانتخابات كالتقطيع الانتخابي، وموعدها، واللوائح الانتخابية، هو ما كان يجب على الجهات المعنية بالعملية الانتخابية أن تقوم به، حتى تمر الاستحقاقات في الأجواء التي يعول عليها الجميع بعد المصادقة على الدستور الجديد.



من جهته أكد حزب الاستقلال على ضرورة إعلان برمجة كاملة ودقيقة بالمواعيد والتواريخ لجميع الاستحقاقات، معتبرا أنه من غير المعقول أن تبقى حالة التردد سائدة فيما يتعلق بالانتخابات التشريعية المقبلة.
وجاء في افتتاحية يومية العلم أمس الجمعة «إننا بحاجة لنعرف الآن متى ستجرى انتخابات مجلس النواب وانتخابات الجماعات المحلية ومجالس الجهات ومجالس العمالات والأقاليم، مؤكدا أنه من المجازفة اعتماد منهجية المباغتة في هذه القضية البالغة الحساسية.
وأكد الحزب المذكور، أنه إضافة إلى ملحاحية مطلب تجديد النخب السياسة وفتحها أمام جيل جديد فإن تطهير الإدارة الترابية من مسؤولين تأكد فشلهم في تدبير الشأن العام، أو تحوم الشكوك حول الجهة التي كانت وراء تعيينهم في مناصبهم يبقى أكثر ملحاحية، لأن الإدارة الترابية في حاجة إلى وجوه وأسماء جديدة.
من جانبه أكد حزب الإتحاد الاشتراكي في افتتاحية جريدته لأول أمس الأربعاء، على واجب الصراحة مع المغاربة، وذلك بإبعاد جميع عناصر الفساد والارتشاء والمال من الإدارة، وفسح المجال للعناصر الشابة المبعدة لاعتبارات زبونية صرفة وذلك بمصارحة العديد مما أسماه الحزب من يحتلون مناصب هامة في دواليب المؤسسات والتي وصلوا إليها بأساليب ملتوية، وأبانت التجربة أنهم ليسوا أهلا لها. مؤكدا على ضرورة التصدي للكائنات الانتخابية التي لوثت الحقل السياسي واتخذت الأحزاب مخابئ لها، وجعلت من موارد الدولة البشرية مسخرة لخدمة أغراضها.
ونبه نفس الحزب إلى ما أسماه العصابات التي احترفت الخوض في الشأن الانتخابي تعد العدة للانقضاض على المؤسسات القادمة.


محمد بلقاسم
5/8/2011 جـدل حول خريطة الانتخابـات القادمـــة Index_20

_________________
WWW.MESPOEMES.NET/YOUSSEF
Admin
Admin
Admin
Admin

Messages : 1776
Date d'inscription : 19/11/2009
Age : 55
Localisation : TAZA / MAROC

http://enqueteurs06-99.forumactif.org

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum