Connexion

Récupérer mon mot de passe

Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
CE QUE JE PROPOSE

Jeu 19 Nov - 21:07 par Admin

POUR LE RÈGLEMENT DU FORUM , JE SUIS DANS L'IMPOSSIBILITÉ DE VOUS OFFRIR UN RÈGLEMENT A SUIVRE TANS QUE C'EST VOTRE FORUM , ALORS LE RESPECT DE L'AUTRE EST LE PRINCIPE , ET JE SUIS SUR QU'ENTRE COLLÈGUES LA CONVIVIALITÉ EST DE MISE .

Commentaires: 0

Qui est en ligne ?
Il y a en tout 1 utilisateur en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 1 Invité

Aucun

[ Voir toute la liste ]


Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 17 le Sam 30 Juil - 0:37

الشرقاوي يلتزم بضمان الحياد الكامل للدولة في الاستحقاقات المقبلة

Aller en bas

default الشرقاوي يلتزم بضمان الحياد الكامل للدولة في الاستحقاقات المقبلة

Message par Admin le Ven 22 Juil - 18:07

أطلع الطيب الشرقاوي، وزير الداخلية، زعماء الأحزاب السياسية على الخطوط العامة للنصوص الانتخابية، التي من المحتمل أن تسلم إلى الأحزاب السياسية يوم الأحد المقبل. وانعقد اجتماع وزير الداخلية بالأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، صباح أول أمس (الأربعاء) بالرباط، كما استقبل باقي الأحزاب عشية اليوم نفسه.

الشرقاوي يلتزم بضمان الحياد الكامل للدولة في الاستحقاقات المقبلة 20110720

واستمع الطيب الشرقاوي إلى تصورات قادة الأحزاب السياسية، ومقترحاتهم بخصوص مدونة الانتخابات، والمناخ العام المناسب لإجرائها، على أساس التوافق والانسجام بين جميع الفرقاء السياسيين.

وبحسب ما تسرب من لقاء وزارة الداخلية مع قادة الأحزاب السياسية، فإن الطيب الشرقاوي طمأن زعماء الأحزاب، بالقول إن "وزارة الداخلية ستعمل المطلوب لضمان الحياد الكامل للدولة في أي انتخابات مقبلة، مع تقديم ضمانات لذلك".

من جهتهم طالب الأمناء العامون للأحزاب السياسية الشرقاوي بالحسم في نوعية نمط الاقتراع، وسقف العتبة، الذي أصبح يثير نقاشا حادا وعليه خلاف كبير، إذ أن هناك أحزابا تطالب برفع نسبة العتبة إلى 8 في المائة، وأحزابا أخرى تعتبر أن وضع نسبة، مرتفعة أو منخفضة، للعتبة هو شرط إقصائي لبعض مكونات المجتمع المغربي.

واتهم قيادي بحزب التقدم والاشتراكية، رفض ذكر اسمه، في تصريح لـ "المغربية"، وزارة الداخلية بالتردد في الاستجابة لمطلب أحزاب العدالة والتنمية، والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الاشتراكي، وحزب الاستقلال، القاضي بإجراء تغييرات واسعة في خريطة الإدارة الترابية بتنصيب عمال وولاة جدد، وضرورة إعادة النظر فيهم لماضيهم السلبي في الاستحقاقات السابقة.

من جانبه، أكد التهامي الخياري، الكاتب الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية، في تصريح لـ "المغربية"، أن وزير الداخلية اجتمع مع الأحزاب السياسية بهدف الاستماع إلى مقترحاتها وتصوراتها في عملية إجراء الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها.

وقال الخياري إن "وزير الداخلية طلب منا الاجتماع به دون أن يحدد لنا جدول أعمال المباحثات"، مشيرا إلى أن الجلوس على طاولة المباحثات مع وزير الداخلية قبل أسابيع معدودة من إجراء الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها، يعني ضمنيا أن وزارة الداخلية تريد معرفة رأي الأحزاب السياسية بخصوص مدونة الانتخابات، والمناخ السياسي العام الذي يجب توفيره في الوقت الراهن لإجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في جو نزيه لا يطعن في شرعيته ومصداقيته أي حزب من الأحزاب.

وأوضح الخياري أن جبهة القوى تنتصر إلى المصلحة العليا للوطن، وتلتزم بالمساهمة الإيجابية لإنجاح كل الأوراش الوطنية الكبرى. مشيرا إلى أن مقترحات الجبهة ترتكز على ضمان السبل الكفيلة بإجراء انتخابات تشريعية نزيهة في جوهرها، يشارك فيها جميع المغاربة، وتفرز برلمانا يستوعب كل شرائح المجتمع دون إقصاء لأي أحد.

واستبعد الخياري إجراء تعديلات جوهرية على مدونة الانتخابات الحالية، بسبب عدم توفر الوقت الكافي، وقال إن "الوقت ليس كافيا لتقديم مقترحات تهدف إلى إجراء تعديل على مدونة الانتخابات الحالية"، مبرزا أن العمل السياسي في الوقت الحالي "يجب أن يتجه نحو إضفاء المزيد من الثقة، خدمة للوطن والمواطنين".

وأكد أكثر من مصدر لـ "المغربية" أن الطيب الشرقاوي يستبق الوقت من أجل الوصول إلى محطة إجراء الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها في الموعد المحدد لها
.



22.07.2011 الشرقاوي يلتزم بضمان الحياد الكامل للدولة في الاستحقاقات المقبلة Toppag11

حميد السموني

_________________
WWW.MESPOEMES.NET/YOUSSEF
Admin
Admin
Admin
Admin

Messages : 1776
Date d'inscription : 19/11/2009
Age : 55
Localisation : TAZA / MAROC

http://enqueteurs06-99.forumactif.org

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum