Connexion

Récupérer mon mot de passe

Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
CE QUE JE PROPOSE

Jeu 19 Nov - 21:07 par Admin

POUR LE RÈGLEMENT DU FORUM , JE SUIS DANS L'IMPOSSIBILITÉ DE VOUS OFFRIR UN RÈGLEMENT A SUIVRE TANS QUE C'EST VOTRE FORUM , ALORS LE RESPECT DE L'AUTRE EST LE PRINCIPE , ET JE SUIS SUR QU'ENTRE COLLÈGUES LA CONVIVIALITÉ EST DE MISE .

Commentaires: 0

Qui est en ligne ?
Il y a en tout 1 utilisateur en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 1 Invité

Aucun

[ Voir toute la liste ]


Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 17 le Sam 30 Juil - 0:37

المغاربة يفضلون الحواسيب المحمولة واشتروا في 2011 حوالي 180 ألف حاسوب

Répondre au sujet

Aller en bas

default المغاربة يفضلون الحواسيب المحمولة واشتروا في 2011 حوالي 180 ألف حاسوب

Message par Admin le Jeu 9 Fév - 21:14





استطاعت مبيعات الحواسيب، سواء المكتبية أو المحمولة، تسجيل نمو جيد خلال السنة المنصرمة. فحسب دراسة لمكتب «إي دي سي» المتخصص في البحث والدراسة
بقطاع تكنولوجيا المعلوميات، سجل هذا القطاع بالمغرب رقم معاملات بحوالي 5.4 مليار درهم خلال 2011.
وحسب تحليل المعطيات المتوفرة، خلص التقرير إلى أن المغاربة يتوجهون أكثر إلى شراء الحواسيب المحمولة و«النت بوك» أو الحاسوب المحمول الأصغر حجما، حيث قاموا بشراء حوالي 180 ألف كمبيوتر محمول في سنة 2011، مقابل 80 ألف حاسوب مكتبي فقط. وأفاد محللو مكتب الدراسات أن توجه المغاربة للحواسيب المحمولة أكثر من المكتبية مرده إلى أن الأولى سهلة الاستعمال ويمكن حملها والتوجه بها إلى أماكن مختلفة، عكس الحواسيب المكتبية، كما أن سعر الحواسيب المحمولة بالمغرب بدأ في التراجع ولا يرتفع عن أسعار الحواسيب المكتبية إلا بحوالي 400 أو 600 درهم.
وأفادت نفس الدراسة أن مبيعات «النت بوك» ستعرف نموا جيدا مستقبلا بالأسواق المغربية، وذلك راجع إلى ارتفاع القدرة الشرائية للمغاربة، وكذا لتدني سعره بالمقارنة مع الحاسوب المكتبي. ومن جهة أخرى، من المرجح أن مبيعات الحواسيب ستعرف نقلة نوعية داخل فضاء المقاولات الصغرى والمتوسطة، وذلك نتيجة إطلاق برنامج «انفتاح» مؤخرا، الذي يروم تحفيزها، وكذا المقاولات الصغيرة جدا على استعمال تكنولوجيا المعلوميات، وهو البرنامج الذي يندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية «المغرب الرقمي 2013»، ويطمح إلى تسليم 10 آلاف رخصة رقمية للمقاولات المستفيدة، في أفق سنة 2013.
كما أن إطلاق برنامج «إنجاز» مؤخرا، والذي يجعل الحواسيب المحمولة الموصولة بالإنترنت في متناول الطلبة الباحثين بجميع المدارس والمعاهد العليا المغربية، سيرفع من رقم معاملات القطاع، حيث استفاد 26 ألف طالب خلال السنتين الماضيتين من هذا البرنامج، موزعين على 44 مؤسسة من مختلف مناطق المغرب. ومن المتوقع استفادة 45 ألف طالب آخر خلال 2011-2012، إذ سيعمم على طلبة لم يشملهم البرنامج في نسختيه الماضيتين، ومن ضمنهم طلبة السنة الثالثة فما فوق من كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والمدارس العليا للتجارة والتسيير والترجمة... إلخ، بالإضافة إلى طلبة الماستر والدكتوراه بمختلف المؤسسات الجامعية العمومية، حيث سيكون باستطاعة هؤلاء الطلبة وإلى غاية 15 فبراير الحالي، التوجه إلى أقرب نقطة بيع مقترحة من طرف كل من اتصالات المغرب وميديتيل، بعد أن انسحبت «إينوي» من هذا البرنامج خلال 2011، من أجل الاستفادة من «باك إنجاز» بتخفيضات قد تصل إلى 85 في المائة من سعر الحاسوب المحمول، لكن بسقف لا يتعدى 3600 درهم.
وعلى مستوى آخر، وحسب الإحصائيات الأخيرة لمكتب الدراسات الأمريكية «كارتنر»، استقرت مبيعات الحواسيب على الصعيد العالمي بنسبة لم تتعد 0.5 في المائة مقارنة بسنة 2010، وذلك رغم التراجع المسجل في الربع الأخير من السنة بحوالي 1.4 في المائة، والتي ارتبطت بالانخفاض في الطلبيات على الحواسيب بكل من أوربا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية. وحسب نفس الدراسة، فقد تم بيع حوالي 353 مليون حاسوب في 2011 في كل بقاع العالم.
وافادت دراسة «كارتنر»، أنه باستثناء مبيعات شركة «أبل» من الحواسيب التي ارتفعت بحوالي 20 في المائة بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن جل الشركات الأخرى سجلت تقهقرا في مبيعاتها من الحواسيب، سواء المكتبية أو المحمولة، فمثلا تراجع رقم معاملات شركة «أش بي» بحوالي 26 في المائة، وشركة «أسير» بحوالي 11
في المائة، و«ديل» 4.5 في المائة و«توشيبا» 2.2 في المائة.


سعيد الطواف
العدد : 1672 الخميس 09 فبراير 2012

_________________
WWW.MESPOEMES.NET/YOUSSEF
avatar
Admin
Admin
Admin

Messages : 1776
Date d'inscription : 19/11/2009
Age : 54
Localisation : TAZA / MAROC

http://enqueteurs06-99.forumactif.org

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous pouvez répondre aux sujets dans ce forum